ماذا
تعرف عن اختبارات TIMSS؟
تقوم المنظمة الدولية لتقويم
التحصيل الدراسي(IEA)
بعدد من الدراسات التي تهدف في معظمها إلى قياس مستوى التقدم في التحصيل الدراسي في
بعض المواد الدراسية بصفة دورية, وبما أن المملكة العربية السعودية سبق وشاركت في هذة
الدراسة وحصلت على درجة متدنية بين دول العالم
تعتبر الدراسة الدولية
في العلوم والرياضيات ’’TIMSS’’
Trends in
International Mathematics and Science Study
من أبرز تلك دراسات المنظمة
الدولية لتقويم التحصيل الدراسي (IEA), حيث يشارك فيها عدد متزايد من الدول في كل دورة. وتتميز اختباراتTIMSS بشموليتها وتقديمها لمعلومات كثيرة حول عناصر العمليةالتعليمية
(المنهج، الطالب، المعلم، المدرسة) والممارسات التعليمية والتعلمية (طرائق التدريس,
أساليب التقويم, تنفيذ الاختبارات, معالجة البيانات وتحليلها) لمادتي الرياضيات والعلوم.
يتم تنفيذ دراسةTIMSSكل أربع سنوات
لتلاميذ الصفين الرابع والثامن من التعليم الأساسي، ومن المعلوم أن أول دورة لها بدأت
في عام 1995م ، وكانت دورتها الرابعة عام 2007م ، و دورتها الخامسة في عام 2011 م.
وتمكن TIMSS الدول المشاركة من الحصول على
بيانات شاملة ومقارنة دولية حول ماهية المفاهيم والعمليات والاتجاهات التي تعلمها تلاميذها
في مادتي الرياضيات والعلوم في الصفين الرابع والثامن, حيث يصبح بمقدور كل دولة قياس
مدى التقدم المحرز في مجال تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم على المستوى الدولي خلال
فترة زمنية معينة. كما تساعد دراسة TIMSSالدول المشاركة في معالجة
قضايا السياسة التربوية الوطنية في كل دولة لأنها تعطي صورة تقييمية شاملة ومتكاملة
عن تحصيل التلاميذ .
وتعتبر مشاركة الدول في
هذه الدراسة فرصة قيمة لصقل الخبرات الفنية الوطنية من المختصين في مجالات جمع المعلومات,
وتوظيف الأساليب العالمية في تنفيذ الاختبارات والاستبانات, وإجراء الدراسات التقويمية
الوطنية.
ومن جهة أخرى فإن الأسئلة
والاستبانات المطروحة على التلاميذ تساعدهم على قياس مهاراتهم، ومعارفهم، وقدراتهم
على تفسير الظواهر وشرحها، وتحليل البيانات اعتماداً على خلفياتهم من المعارف والتجارب.
وبالعموم ستمكننا اختبارات
TIMSS مما يلي :
1- الحصول على بيانات شاملة
ومقارنة دولياً عن المفاهيم والمواقف التي تعلمها التلاميذ في مادتي العلوم والراضيات
في الصفين الرابع والثامن أساسي .
2- القدرة على قياس مدى
التقدم في تعليم وتعلم الراضيات والعلوم بالمقارنة مع الدول الأخرى في نفس الوقت .
3- متابعة المؤثرات النسبية
للتعليم والتعلم في الصف الرابع ومقارنتها مع تلك المؤثرات في الصف الثامن, حيث إن
مجموعة التلاميذ الذين يتم اختبارهم في الصف الرابع في دورة ما , يتم اختبارهم في الصف
الثامن في الدورة التالية .
4- الوصول إلى أهم وأفضل
الوسائل المؤدية إلى تعليم أفضل وذلك عبر مقارنة نتائج الاختبارات لدينا مع نتائج الدول
الأخرى في سياق السياسات والنظم التعليمية المطبقة والتي تؤدي إلى معدلات تحصيل عالية
لدى الطلبة .
وتتضمن TIMSS خمس مجالات أساسية هي : معايير المناهج , والمدرسة
,والمعلمين وعملية إعدادهم,وأنشطة ومواصفات الصف الدراسي , والطلاب.ولضمان تحقيق أعلىقدر
من الجودة والدقة في عملية الاختبار ينبغي أن تتطابق جميع إجراءات الاختبار مع المعايير
الموضوعة لذلك, ويتم إجراء الاختبار في العلوم والرياضيات في نفس الوقت في كل الدول
المشاركة وذلك تحقيقاً للعدالة والموضوعية.
نوعية
الأسئلة ومرتكزاتها
TIMSS دراسة تقيس دقة الفهم وأساليب التفكير، وتتنوع أسئلة
الدراسة بين الأسئلة المقالية وهي قليلة نسبياً، واختيار من متعدد وهي الأكثر. وترتكز
على:
( قوة الملاحظة، الحساب
الذهني، التقريب، التقدير، التناسب، الجمل المفتوحة وحل المعادلات،المسائل الحياتية،
المسائل الاحتمالية، التحويلات الهندسية)
أدوات الدراسة
أولا
: الاختبارات
وهي عادة ما تكون على شكل
كتيبات متكافئة يتراوح عددها بين( 7 - 14 ) كتيب بحيث يشمل كل كتيب عدد من أسئلة الرياضيات
و العلوم (70% من هذه الأسئلة من نوع الاختيار من متعدد و 30% الأسئلة ذات الإجابات
القصيرة المعتمدة على استنتاج الحل)، و توزع هذه الكتيبات على التلاميذ الممتحنين بطريقة
عشوائية عن طريق البرمجيات الخاصة بهذه الدراسة التي تحدد اسم الطالب و رقم الكتيب
الخاص به.
ثانياً : استبانات الدراســة
:
وتنقسم إلى 4 استبانات:
1) استبانة التلميذ : وهي
استبانة توفر معلومات حول الخلفية الأسرية والأكاديمية للتلاميذ، واتجاهاتهم وطموحاتهم
والممارسات الصفية لمعلمي الرياضيات والعلوم من وجهة نظر التلاميذ.
2) استبانة معلم الرياضيات
: و تتعلق فقراتها بالخلفيات العلمية والأكاديمية والممارسات التدريسية واتجاهات معلمي
الرياضيات ليجيب عليها معلم الفصل الذي اختير ضمن العينة.
3) استبانة معلم العـلوم
: و تتعلق فقراتها بالخلفيات العلمية والأكاديمية والممارسات التدريسية واتجاهات معلمي
العلوم ليجيب عليها معلم الفصل الذي اختير ضمن العينة.
4) استبانة المدرسة : و
تتعلق فقراتها بمعلومات عن البيئة المدرسية والهيئة التدريسية والتلاميذ والمنهاج والبرامج
الدراسية والإمكانيات المادية وبرامج تطوير العاملين وعلاقات المدرسة مع المجتمع. ويجيب
عليها مديرو المدارس المشاركة في الدراسـة.
ثالثاً
: برمجيات الدراســة:
1. يقوم مدير بيانات المشروع
و فريقه بإعداد استمارة تصنيف المدارس ( School Sampling ) والمحتوية على بيانات جميع تلاميذ الصف الثامن بأي بلد مشترك بما
في ذلك المدارس العامة و الخاصة و من ثم إرسالها إلى مركز معالجة البيانات DPC في هامبورج بألمانيا ليتم اعتمادها من قبلهم.
2. تقوم اللجنة العالمية
بمعالجة استمارة التصنيف وإدخال بياناتها ضمن قاعدة بيانات تابعة لبرنامج WinW3S(
Windows Within School Sampling Software)
ومن ثم إرسال هذه الملفات
لمديري بيانات المشروع ليتم تفريغ باقي البيانات.
3. بعد إدخال كافة البيانات
في قاعدة بيانات برنامج WinW3S ، يقوم مدير بيانات المشروع
و بواسطة البرنامج باستخراج العينة العشوائية للصفوف المنتقاة لكل مدرسـة لتطبيق الاختبار.
4. يتم استخراج استمارات
المتابعة Tracking Forms
استعداد لملأها أثناء الاختبار.
5. بعد تطبيق الاختبار
يتم إدخال بيانات الاختبار والإستبانات في قاعدة بيانات أخرى خاصة ببرنامج (WinDEM)
Windows Data Entry Manager،
وذلك بعد ربط البرنامجين ببعضهما البعض.
6. بعد إدخال جميع البيانات
يتم إرسالها إلى DPC و Statistics
Canada ليتم تحليلها بواسطـة برنامج
التحليل الإحصائي SPSS
فلسفة بناء أسئلة TIMSS
1)ليست أسئلة
تعجيزية.
2)لا تتعامل مع المستويات
الدنيا للمعرفة أي الحفظ والاستظهار.
3)السؤال يهدف إلى إثارة
تفكير التلميذ وإكسابه مهارات ستؤثر إيجابياً في بنائه عموماُ.
4)السؤال يتعامل مع أكثر
من مهارة من المستويات العليا للمعرفة.
5)دفع المعلم نحو تجديد
وتعميق معلوماته والتعامل الدائم مع أحدث المراجع.
6)تهدف إلى تغيرات جوهرية
في:
• كم ونوع وطريقة عرض الدروس
وأسئلة التقويم في الكتب لمدرسية.
• كم ونوع وطريقة عرض الدروس
العملية.
• كم ونوع ومستوى أسئلة
الامتحانات والاختبارات العملية.
• أطر الامتحانات والاختبارات
العملية.
7)تعمل على بناء جسرا قويا
للثقة المتبادلة بين المعلم والتلميذ حينما يتأكد التلميذ أن معلمه يفيده فائدة مؤثرة
ويتعامل مع أفكاره باحترام ولا يجبره على نمط محدد من أنماط الأداء التعبيري أو الحركي.
8)ستتيح فرصاً كبيرة لظهور
الموهوبين TALENTED،
وهؤلاء هم درة التاج في أي مجتمع وبهم تتقدم الشعوب ويعلو شأنها.
معايير
الدراسة
يعود نجاح الدراسة الدولية
TIMSS إلى عدة عوامل، من أهمها الإجراءات
الصارمة والدقيقة في عمليات الاختيار، و التطبيق ، والتدقيق في كل مرحلة من مراحل إجراء
الدراسة،التي تقوم على جهود مشتركة بين المراكز، والجهات البحثية في الدول المشاركة،
والتي تعد مسؤولة عن عمليات التدريب والتنفيذ والتنسيق واختيار العينات وتنفيذ خطوات
المعالجة للبيانات وتحليلها، بالتعاون مع المركز الرئيسي للدراسة الدولية (مركز الاختبار
والتقويم والسياسة التربوية الذي يعد محور الربط ونقطة الالتقاء وهو المركز الذي يقع
مقره في جامعة بوسطن).(منقول)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق